أكثر 8 فائزين بالحذاء الذهبي في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز




هذه قائمة بأفضل 8 لاعبين حصلوا على جائزة الحذاء الذهبي في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز. هؤلاء هم اللاعبون الذين فازوا بجائزتي الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز على الأقل.
الحذاء الذهبي للدوري الإنجليزي الممتاز هي جائزة خاصة للرجل الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف في الدوري الإنجليزي الممتاز كل عام.

لقد اعتادوا أن يطلقوا عليها أسماء مختلفة لأن الشركات المختلفة دفعت مقابل كتابة اسمها عليها. كان يُطلق عليه اسم حذاء كارلينج الذهبي، ثم حذاء باركليكارد الذهبي، وهكذا.

الآن، يُطلق عليه اسم حذاء كاسترول الذهبي، وقد ذهب أول حذاء ذهبي إلى تيدي شيرينغهام في عام 1993. وإلى جانب الكأس الفاخرة، يحصل الفائز أيضًا على 1000 جنيه إسترليني مقابل كل هدف يسجله خلال الموسم.

1. تييري هنري
فاز هنري بما مجموعه أربع جوائز الحذاء الذهبي خلال فترة وجوده في نادي أرسنال لكرة القدم، مما جعله اللاعب الذي فاز بأكبر عدد من الأحذية الذهبية في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز.

كان هذا الإحساس بكرة القدم الفرنسية بمثابة آلة أهداف غزيرة الإنتاج كما لو أنه ولد ولديه القدرة على هز الشباك. وتحت قيادة فينغر تحول هنري إلى آلة تسجيل أهداف غزيرة الإنتاج.

وهو الهداف التاريخي لآرسنال برصيد 228 هدفًا في جميع المسابقات. حصل على جوائز الحذاء الذهبي للدوري الممتاز الأربعة خلال مواسم 2001–02، 2003–04، 2004–05، و2005–06، وسجل 24، 30، 25، و27 هدفًا على التوالي.

2.. هاري كين 

 يمكن القول إن هاري كين هو أحد أفضل المهاجمين في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث سجل أهدافًا لتوتنهام ومنتخب إنجلترا أكثر من أي شخص آخر في التاريخ. في الدوري الإنجليزي الممتاز، يعد ثاني أفضل هداف على الإطلاق. خلال الفترة التي قضاها مع توتنهام، فاز كين بجائزة الحذاء الذهبي ثلاث مرات، مما جعله ثاني لاعب يحصل على أكبر عدد من جوائز الحذاء الذهبي في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز. المرة الأولى التي فاز بها كانت في موسم 2015-2016 عندما سجل 25 هدفا. ثم، في الموسم التالي، فعل ذلك مرة أخرى، وسجل 29 هدفًا، ليصبح واحدًا من خمسة لاعبين فازوا باللقب مرتين متتاليتين. وفي موسم 2020-2021، فاز كين بالحذاء الذهبي الثالث له. وفي الموسم نفسه، حصل أيضًا على جائزة تقديم أكبر عدد من التمريرات الحاسمة، ولم يقم أحد بالأمرين معًا في نفس الموسم منذ عام 2018.

3. محمد صلاح

يُنظر إلى محمد صلاح على نطاق واسع على أنه أحد عظماء أفريقيا على مر العصور، وواحد من أفضل هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز. صلاح معروف بثلاثة أشياء: اللمسات النهائية القاتلة، والمراوغة الرائعة، والسرعة.

وبالعودة إلى عام 2017، انتقل صلاح بشكل كبير إلى ليفربول، وفي موسمه الأول، سجل 32 هدفًا في الدوري الإنجليزي الممتاز، محققًا رقمًا قياسيًا جديدًا لأكبر عدد من الأهداف في موسم واحد مكون من 38 مباراة.

وقد حصل على ثلاث جوائز للحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز وما زال يحتسب. آخرها جاء في موسم 2021-22 عندما تقاسم الجائزة مع سون هيونغ مين.

وسجل كل من صلاح وسون 23 هدفًا، مما جعلهما أفضل هدافي الموسم. كما فاز بجائزة صانع الألعاب لهذا الموسم حيث قدم 13 تمريرة حاسمة لزملائه، مما يدل على أنه ليس مجرد آلة أهداف ولكنه صانع ألعاب أيضًا.

 4.آلان شيرر

لا يعتبر آلان شيرر واحدًا من أعظم المهاجمين على الإطلاق فحسب، بل هو أيضًا أحد اللاعبين الذين حصلوا على أكبر عدد من الأحذية الذهبية في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويحمل شيرر رقما قياسيا رائعا، حيث سجل أهدافا في الدوري الإنجليزي أكثر من أي شخص آخر، 260 هدفا. إنه إنجاز مذهل سيكون من الصعب على أي شخص التغلب عليه.

خلال الفترة التي قضاها في بلاكبيرن روفرز، في موسم 1994-1995، لعب شيرر دورًا كبيرًا في مساعدة بلاكبيرن على الفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز.


لقد كان هداف الدوري بأكمله لمدة موسمين متتاليين، وفاز بجائزة الحذاء الذهبي للدوري الممتاز مرتين متتاليتين في موسمي 1994-1995 و1995-1996. كان ثبات شيرر خارج هذا العالم، موسمًا بعد موسم، واستمر في التسجيل.

في عام 1996، انتقل إلى نيوكاسل يونايتد، مقابل رسم نقل قياسي عالمي قدره 15 مليون جنيه إسترليني، وللموسم الثالث على التوالي، أنهى شيرر لقب هداف الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 25 هدفًا في 31 مباراة فقط بالدوري الإنجليزي الممتاز.

5.. ديدييه دروغبا
يعد ديدييه دروغبا أيقونة منتخب ساحل العاج، وهو أحد أفضل 10 لاعبين حصلوا على جوائز الحذاء الذهبي في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز.


لقد فاز بالحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي عدة مرات. عندما تشاهد دروجبا وهو يلعب، لا يسعك إلا أن تلاحظ قوته البدنية وسرعته وقدرته على الفوز في المعارك الجوية.

ضرباته قوية ودقيقة، وهو يعرف كيفية التمسك بالكرة عندما يكون الأمر أكثر أهمية. يتمتع دروغبا بسجل حافل في الدوري الإنجليزي الممتاز.

فهو لم يفز بالحذاء الذهبي فحسب، بل حصل أيضًا على المركز الثاني أربع مرات وانتهى في المراكز الثلاثة الأولى تسع مرات. وكان أحد أفضل مواسمه عندما سجل 33 هدفا في جميع المسابقات. لقد سجل 20 هدفًا في الدوري الإنجليزي الممتاز، وفاز بالحذاء الذهبي مرة أخرى.

والأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو أنه ساعد تشيلسي على الفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز في نفس الموسم بثلاثية في الفوز 8-0 على ويجان أثليتيك.

6. جيمي فلويد هاسيلبينك

. لقد سجل الكثير من الأهداف لصالح ليدز يونايتد ولاحقًا تشيلسي، وقد أكسبه رصيده الرائع من الأهداف جائزتي الحذاء الذهبي، مما جعله أحد اللاعبين الحاصلين على العديد من جوائز الحذاء الذهبي في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز.

مرة أخرى في عام 1997، قرر مدير ليدز يونايتد جورج جراهام التوقيع مع هاسيلبينك مقابل 2 مليون جنيه إسترليني. لقد ظهر لأول مرة في الدوري الإنجليزي الممتاز بقوة، وسجل في التعادل 1-1 مع أرسنال.


في البداية، وجد أن اللعبة الإنجليزية صعبة جدًا، واستغرق الأمر بعض الوقت للتعود على اللعبة سريعة الوتيرة. وبحلول الوقت الذي حل فيه عيد الميلاد، كان هاسيلبينك قد تمكن من تسجيل خمسة أهداف فقط في الدوري.

ومع ذلك، حدث شيء ما في النصف الثاني من الموسم، وبدأ في تسجيل الأهداف. وعندما انتهى الموسم، كان لديه إجمالي 26 هدفًا مثيرًا للإعجاب في جميع المسابقات.

حافظ هاسيلبينك على الزخم المستمر في الموسم التالي، حيث سجل 18 هدفًا في 36 مباراة. 18 هدفًا في الدوري جعلته فائزًا مشتركًا بالحذاء الذهبي للدوري الإنجليزي الممتاز إلى جانب مايكل أوين ودوايت يورك.

في عام 2000، انتقل هاسيلبينك إلى تشيلسي، حيث دفع النادي له مبلغًا قياسيًا قدره 15 مليون جنيه إسترليني. أثناء ال موسم 2000–01، واصل هاسيلبينك تسجيل الأهداف وسجل 23 هدفًا في 35 مباراة بالدوري.


وشمل ذلك عندما سجل أربعة أهداف في مباراة واحدة ضد كوفنتري سيتي. أنهى الموسم بصفته الفائز بالحذاء الذهبي للدوري الإنجليزي الممتاز مرة أخرى.

7. مايكل أوين

كان مايكل أوين شابًا رائعًا في ليفربول وأصبح أحد أعظم الهدافين في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز.

بدأ كموهبة شابة وظهر لأول مرة في الدوري الإنجليزي الممتاز في مايو 1997 عندما كان عمره 17 عامًا و143 يومًا فقط.

في أول موسم كامل له في الدوري الإنجليزي الممتاز، أنهى أوين لقب الهداف برصيد 18 هدفًا وتقاسم الحذاء الذهبي للدوري الإنجليزي الممتاز. أثبت أوين أنه لم يكن أعجوبة لموسم واحد كما فعل ذلك مرة أخرى في العام التالي.

على الرغم من أنه اضطر إلى مواجهة إصابة مزعجة في أوتار الركبة والتي استمرت في العودة، إلا أنه استمر في تسجيل الأهداف مثل البطل الحقيقي. في الواقع، احتفظ بالحذاء الذهبي للدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 1998–99.

8. روبن فان بيرسي

كانت مسيرة روبن فان بيرسي في الدوري الإنجليزي الممتاز مثيرة للإعجاب، وتركت أثرًا لا يُنسى في أرسنال، واستمرت في تحقيق المزيد مع مانشستر يونايتد.

بدأ فان بيرسي مسيرته كجناح، لكن كل شيء تغير عندما التقى بمدير أرسنال الأسطوري، أرسين فينغر.

رأى فينجر شيئًا خاصًا فيه وحوله إلى مهاجم. أصبح أفضل هدافي أرسنال، وفي عام 2011، صنع التاريخ، حيث سجل رقمًا قياسيًا للنادي بـ 35 هدفًا في موسم واحد، وحصل أيضًا على جائزة الحذاء الذهبي برصيد 30 هدفًا في الدوري.

في عام 2012، انضم فان بيرسي إلى منافسي أرسنال، مانشستر يونايتد، في صفقة انتقال رفيعة المستوى. خلال موسمه الأول مع يونايتد، فاز بلقب الدوري الإنجليزي وحصل على الحذاء الذهبي للمرة الثانية على التوالي







وليد محمود
بواسطة : وليد محمود
وليد حمود اعمل في مجال تهيئة المواقع وتطويرها منذ اكثر من 8 سنوات, عملت بشكل مجاني لمدة سنتين حتى اكتسبت الخبرة الكافية, استخدم السيو و برمجيات بسيطة لتهيئة المواقع وجعلها مُنافسة, هدفي اعطاء العنان لكل شاب والبدء بالخطوة الاولى لتحقيق حلمه.
تعليقات